pub

05/06/2011

الخطّة التي قدّمتها الحكومة المؤقتة لقمّة الثمانية

تحصّل “المشهد التونسي،” من مصدر خاصّ موثوق، على نسخة للخطّة الاقتصادية التي قدّمتها الحكومة التونسيّة المؤقتة إلى قمّة الدول الصناعية الثمانية الكبرى المنعقدة مؤخّرا في مدينة دوفيل الفرنسيّة.  وتبيّن انّ الوثيقة تضمّ مسائل لم تعلن عنها الحكومة المؤقتة بعد (أنظر مقال الباحث وليد حدوق هنا).
وتحمل الوثيقة  الرسميّة (أنظر الوثيقة المرفقة أسفله) عنوان “برنامج تونس للتنمية الاقتصادية والاجتماعية: خطّة مجموعة الثمانية للمساندة.”  وجدير بالذكر أنّه لم يتمّ نشرها بعد من قبل الحكومة ولا في الإعلام.  إذ اكتفت الحكومة بنشر  بتوزيع بيانات صحفية عامّة ومقتضبة تتضمن بعض الإشارات وتغضّ النظر عن نقاط رئيسية في الخطّة المُقترحَة. وأهمّ ما كشفت عنه الحكومة الى حدّ الآن، هذا النصّ المنشور على موقع الوزارة الأولى (باللغة الفرنسيّة فقط !).
وهو نفس النصّ الذي نشره الوزير السابق الياس الجويني على صفحته بموقع فيس بوك.  ويبدو من خلال ما ينشره هذا الأخير على صفحته، أنّه لعب دورًا أساسيًا في الإعداد للمشاركة في قمّة دوفيل وفي تسطير السياسة الاقتصادية للحكومة المؤقتة، رغم أنّه لا يضطلع بأيّ مسؤوليّة رسميّة معروفة.
وقد طلبنا من الزميل الباحث الإقتصادي وليد حدوق الإطّلاع على الوثيقة التي تحصّلنا عليها وتقديم قراءة نقديّة لمحتواها. وهو ما قام به مشكورًا في هذا المقال.
لتحميل الوثيقة التي قدمتها الحكومة في قمة الثمانية إضغط هنا 

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire